×

طريقة العناية بالقدمين وحمايتها من التشقق

طريقة العناية بالقدمين وحمايتها من التشقق

طريقة العناية بالقدمين  وحمايتها من التشقق

غالبا ما تتعرض القدمين لمشاكل عديدة مثل جفاف الجلد  وتشققه وخاصة في فصل الشتاء وإنخفاض درجة الحرارة يقل وصول الدم إلى  الأطراف فيحدث جفاف الجلد وتشققه، ونظرا لأن الأقدام تظل لوقت طويل مقيدة في الحذاء و لايصل إليها القدر الكافي من التهوية لذلك فأن القدمين تكون أكثر مناطق الجسم عرضة للإصابة بالفطريات، لذلك يجب ضرورة اتباع خطوات معينة للعناية بالقدمين و حمايتها من التشقق، و الجفاف، و الفطريات، و الروائح الكريهة، ولأنه من المعروف أن راحة الجسم كله  تبدأ براحة القدمين لذا فيجب على كل فتاة و على كل سيدة الاهتمام بالقدمين اهتماما خاصا، ولكل فتاة و امرأة تسعى للحصول على قدمين مثاليتين تابعينا في هذا المقال.

نصائح للعناية بالقدمين

أولا: غسل القدمين يوميا  وخاصة عند الرجوع من خارج المنزل وفي المساء قبل النوم ، و التأكد من تخلل الماء بين الأصابع.

ثانيا: استخدام الفوط القطنية لتجفيف القدمين و بين الأصابع جيدا.

ثالثا:  دهن القدمين يوميا بشمع البرافين  فهو من شأنه الحفاظ على نعومة القدمين وحمايتها من التشقق.

رابعا: ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن و الصوف  لأنها تجعل القدمين تتنفس بحرية، و تحافظ على درجة حرارة القدمين.

رابعا:  ارتداء الأحذية المناسبة المقاس التي تريح القدمين، ومحاولة شراء الأحذية الجديدة في الفترة المسائية من اليوم لاختيار المقاس  المناسب المريح للقدمين.

خامسا: عدم إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة.

سادسا: في حالة ظهور أي أعراض للالتهابات، أو للفطريات للقدمين يجب الإسراع بعلاجها عن طريق إستخدام الكريمات، و المراهم  طبقا لإستشارة الطبيب ونصائحه.

سابعا: تقليم الأظافر جيدا باستخدام مقص من مواد مضادة للصدأ كالفولاذ مثلا، واستخدام المبرد لتقليم وتحديد حواف و زوايا الأظافر.

والآن سنذكر بعض المواد الطبيعية و الكيمائية للعناية بالقدمين لترطيب القدمين، و حمايتها من التشققات، و الجفاف، والأمراض، و الالتهابات فتابعينا عزيزتي الفتاة

أهم المواد المستخدمة في العناية بالقدمين

  • مركب اليوسيرين: وهو مركب كيميائي  يتغلغل في طبقات الجلد يعمل على القضاء على البكتريا والفطريات، وكذلك على ترطيب الجلد.

  • زيت الزيتون: يساعد  على ترطيب القدمين و عدم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على جلد القدمين.

  • الخل:  يتم خلط الخل بالماء واستخدامه لنقع  القدمين للتخلص من البكتريا والجراثيم التي تسبب إصابة القدمين بالفطريات، وكذلك  يقضي خليط الماء و الخل على الروائح الكريهة للقدمين

  • زيت جوز الهند:  يستخدم زيت جوز الهند لدهن القدمين وتدليكهما للحصول على قدمين ناعمتين، فزيت جوز الهند له أثار ترطيبية شديدة الفعالية  على جلد القدمين، كما أن لزيت جوز الهند خواص مهدئة لألام المفاصل، و يعطى زيت جوز هند رائحة عطرة للقدمين.

خطوات العناية اليومية بالقدمين

أولا النقع:

يتم نقع القدمين يوميا في خليط من الماء الدافئ المضاف إليه الملح و قطرات من عصير الليمون وأوراق الورد، ونقع القدمين يعمل على تخلص القدمين من الأوساخ والأتربة، وكذلك فتح مسام القدمين ليساعد خلايا البشرة على التنفس.

 ثانيا: التقشير

يستخدم التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتتم عملية تقشير  الجلد باستخدام خليط من السكر و زيت الزيتون، ويتم إستخدام الحجر الخفاف لإزالة خلايا الجلد الميتة بعد عملية التقشير،لنحصل على أقدام ناعمة مثل الحرير تتنفس خلايها بعمق.

ثالثا: الترطيب

وتعد خطوة الترطيب من أهم الخطوات التي تحافظ  على القدمين من التشققات، وهناك العديد من الكريمات والزيوت الطبيعية التي تستخدم في ترطيب القدمين ، ويفضل إرتداء جوراب من القطن بعد دهن القدمين بكريمات الترطيب.


مشاركة المقال :
مقالات مشابهه

مقالات اخرى

تابع احدث الصور والعروض علي صفحتنا علي Instagram

الانتقال الي الصفحة

احجز الأن عبر موقعنا او عبر صفحاتنا علي مواقع التواصل الأجتماعي واحصل علي افضل خدمة